جديد التوظيف في الجزائر 2014 ,وظائف خالية في الإمارات 2014 , وظائف خالية في دبي 2014 وظائف عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جديد التوظيف في الجزائر 2014 ,وظائف خالية في الإمارات 2014 , وظائف خالية في دبي 2014 وظائف عربية

جديد مسابقات التوظيف في الجزائر 2014 , جديد الوظائف 2014 , مسابقات التوظيف في الجزائر 2014, وظائف الامارات - وظائف شاغرة الامارات 2014 ,الخدمة المدنية 1435 - سبق وظائف السعودية, - وظائف حافز وظائف في قطر 2014 ,- الوظائف الشاغرة بقطر ,وظائف سوريا, - وظائف
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora




عدد المساهمات : 1491
تاريخ التسجيل : 19/05/2014
العمر : 34

مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي   مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2014 8:29 pm

مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي :
أ – طرح المشكلة : إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟
ب – محاولة حل المشكلة :
1 – نقاط التشابه :
• كلاهما يرتبطان بالسؤال الفلسفي
• كلاهما يتعلقان بالإنسان العاقل الراغب في التعليم و المعرفة
• كلاهما يصدران مواضيع تهز في طرحها أعماق الإنسان النفسية و المنطقية و الاجتماعية .
• كلاهما لحظة شخصية و نفسية يعانيه الشخص بدمه ولحمه .
• كلاهما يعبر عن معاناة التفكير الفلسفي .
2 – نقاط الاختلاف :
بالرغم من وجود نقاط اتفاق بينهما إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس التصور لأنه توجد بينهما أيضا نقاط الاختلاف ففي حين نجد الدهشة تصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح مشكلة ، فإن الإحراج يصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح إشكالية و بالتالي فالفرق بينهما فرق في درجة تأثير كل منهما في نفسية و عقلية السائل .
3 – طبيعة العلاقة بينهما : بالرغم من أن نقاط الاتفاق الموجودة بينهما أكثر من نقاط الاختلاف إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس الوظيفة بالنسبة للسؤال الفلسفي ذلك أن الفرق بينهما يتحدد من خلال ما تخلفه كل من المشكلة و الإشكالية من إثارة واضطراب في الإنسان فكلما كان الاضطراب قليلا في السؤال الفلسفي أثار دهشة وتسمى بالمشكلة وكلما زادت هذه الإثارة تعقيدا تحولت إلى إحراج و أصبحت إشكالية . ومما أن العلاقة بين المشكلة و الإشكالية هي علاقة المجموعة بعناصرها .
ج – حل المشكلة:نستنتج مما سبق أن العلاقة بين الدهشة و الإحراج تتبع بين المشكلة و الإشكالية في السؤال الفلسفي و ما دامت العلاقة بينهما هي علاقة المجموعة بعناصرها ، فإن طبيعة العلاقة بين الدهشة و الإحراج هي علاقة التكامل وظيفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقارنة بين السؤال والمشكلة
» مقالة المقارنة بين المفهوم و الماصدق
» مقالة المقارنة بين الاستدلال المباشر و الاستدلال الغير مباشر
» مقالة حول الحقوق و الواجبات
» المقارنة المشكلة و الإشكالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جديد التوظيف في الجزائر 2014 ,وظائف خالية في الإمارات 2014 , وظائف خالية في دبي 2014 وظائف عربية :: اقسام الموقع :: نتائج شهادة البكالوريا 2014-
انتقل الى: